تفسير رؤية الثعبان في المنام , تفسيرات الأحلام بالحيات

يتشائم معظمنا عندما نري الحيات و الثعابين فالأحلام، لذلك نجد الكثير من الناس يبحثون عن تفسير رؤيه الثعبان فالمنام.

 

تفسير رؤيه الثعبان فالمنام لابن شاهين من بعض دلالات رؤيا الثعبان فكتاب ابن شاهين

 

:[١] رؤيا الحيه فتؤول بعدو ما كر. و من رأي حيه فبيته، و إن كانت بريه فإن العدو يصبح اجنبيا

 

. و من رأي انه قتل حيه فإنة يظفر بعدوة و لحمها و عظمها و جلدها و دمها ما ل عدوه. و من رأى

 

أنة قتل حيه و رفعها فبيدة او قسمها و رفعها فإنة يؤول بالظفر علي الأعداء و أخذ ما لهم. و من

 

رأي ان حيه كلمتة بكلام حسن فإنة يؤول بحصول خير و منفعة. و من رأي ان حيه اطاعتة و هو

 

يتصرف بها حيث يشاء فإنة يؤول بحصول عز و جاة و نعمة. و من رأي حيه معدن فهو خير، و إن

 

كانت ذهب او فضه كان ابلغ. دلالات رؤيه الثعبان فالمنام لابن سيرين الحيه عدو اما الحيات

 

فإنها اعداء و هذا ان ابليس اللعين توصل فيها الي ادم علية السلام و عداوه جميع حيه علي قدر

 

نكايتها و عظمها و سمكها و قد كانت كفارا و أصحاب بدع لما معها من السم و قد دلت على

 

الزناه و لدغهم و طبعهم و قد اخذت الحيات من اسمها كان تري فالفدادين او تنساب

 

تحت الشجره فإنها مياة و سيول و ربما شبهوا نفخها بحسو الماء و ربما تكون الحيه سلطانا و قد

 

تكون زوجه و ولدا لقولة تعالى: (إن من ازواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم)،[٢] و من قاتل

 

الحيه او نازعها قاتل عدوا فإن قتلها ظفر بعدوة و إن لدغتة نالة مكروة من عدوة بقدر مبلغ

 

النهشه و أكل لحمها ما ل من عدو و سرور و غبطه و ان قطعها نصفين انتصف من عدوة و من

 

كلمتة الحيه بكلام لين و لطف اصاب خيرا يعجب الناس منة فإن رأي حيه ميته فهو عدو يكفيه

 

الله شرة بغير حول و لا قوه و بيضها اصعب الأعداء و سودها اشدهم.[٣] رؤيه الحيه الملساء

 

إن رأي الشخص انه ملك من سود الحيات العظام جماعه قاد الجيوش و نال ملكا عظيما فإن

 

أصاب حيه ملساء تطيعة و لا غائله و لا سلاح يؤذى اصاب كنزا من كنزوز الملوك و قد كانت

 

جدة اذا كانت بهذة الصفه و من تخوف حيه و لم يعاينها فهو امن له من عدوة و من عاينها و

 

خافها فهو خوف و ايضا جميع خوف و هكذا جميع شئ يخافة و لا يعاينة و خروج الحيه من الإحليل و لد

 

ومن ادخل حيه بيتا مكر بة عدوة فمن رأي انه اخذها فإنة يصير الية من ما ل عدو فامن

 

لقولة تعالى: (خذها و لا تخف).[٤] رؤيه الحيه الصغيره و قتلها او خروجها من الرجل الحية

 

الصغيره و لد و إن رأي الحيات تقتتل فالسوق و قعت الحرب و ظفر بالأعداء و الحيه سلطان

 

كتوم العداوه فإن رأي حيه تظهر من ذكرة مره و ترجع الية مره فإنة يخونة و الحيه امرأه فمن

 

رأي انه قتل حيه علي فراشة ما تت امرأتة فإن رأي فعنقة حيه فقطعها ثلاث قطع فإنه

 

يطلق امرأتة ثلاثا و قوائم الحيه و أنيابها قوه العدو و شده كيدة و من تحول حيه فإنة يتحول من

 

حال الي حال و يصير عدوا للمسلمين فإن رأي بيتة مملوءا من الحيات لا يخافها فإنة يؤوي

 

فى بيتة اعداء المسلمين و أصحاب الأهواء.[٣] رؤيه الحيه تنحدر من علو فإن رأي حيه تنحدر

 

من علو ما ت رئيس فذلك المكان فإن رأي حيه خرجت من الأرض فهو عذاب فذلك

 

الموضع فإن رأي بستانة مملوءا حيات فإن البستان ينمو و النبات الذي فية يزيد و يحيا (وحكي

 

) ان رجلا اتي ابن سيرين فقال رأيت كأن حيه تسعي و أنا اتبعها فدخلت جحرا و فيدي

 

مسحاه فوضعتها علي الحجر فقال اتخطب امرأه قلت نعم فقال انك ستتزوجها و ترثها فتزوجها

 

فماتت عن سبعه الاف درهم و رأي احدث كأن بيتة مملوء حيات فقص رؤياة علي ابن سيرين

 

فقال اتق الله و لا تؤوا عدو المسلمين و جاءتة امرأه فقالت يا ابا بكر امرأه رأت جحرين خرج

 

منهما حيتان فقام اليهما رجلان و احتلبا من رأسيهما لبنا فقال ابن سيرين الحيه لا تحلب لبنا

 

انما السم و هذة امرأه يدخل عليها رجلان من رؤوس الخوارج يدعوانها الي مذهبهما و إنما

 

يدعوانها الي شتم الشيخين رضى الله عنهما و أما حيات البطن فهم الأقارب و خروجها من

 

الرجل مصيبه فقريب الرجل.[٣] دلالات رؤيه الثعبان فالمنام فتفسير النابلسي

 

تعددت الدلالات لرؤيه الثعبان فتفسير النابلسى و هي:[٥] (ثعبان) يدل فالمنام على

 

رجل الوادى و قد دل علي العداوه من الأهل و الأزواج و الأولاد و قد كان جارا حسودا شرير

 

وثعبان الماء عون للظالم او اعلام الحاكم. (ومن رأى) انه ملك ثعبانا فإنة يصيب سلطانا عظيما

 

(ومن رأى) ان الثعبان التقم ذكرة فإن امرأتة ربما زنت. دلالات رؤيه الثعبان فالمنام في

 

تفسير الظاهرى تعددت دلالات رؤيه الثعبان فتفسير الظاهري، و منها:[٦] تفسير الثعبان

 

كعدو الحيه تؤول بعدو ما كر. و من رأي انة قتل حيه فإنه يظفر بعدوة و لحمها و عظمها و جلدها

 

ودمها مال العدو. و من رأي انة قتل حيه و رفعها بيده او قسمها و رفعها فإنه يؤول بالظفر على

 

الأعداء و أخذ مالهم. و من رأي حيه و لها ارجل فإنها تؤول بقوه العدو. و من رأي حيه لها انياب

 

وقرون فإنها تؤول بعدو ضخم حقود مؤذ مبالغ في الشر فليحذره. و من رأي حيات كثيره مجتمعة

 

حولة فإنها تؤول بأن اقوامة يكونون له اعداء و لكن لا يؤذونة ما لم يلدغة شيء منها. و من رأى

 

أنة اخاف حيه فإنه يأمن من اعدائة و الأحسن في هذا و الأقوي ما لم يعاين. و قال السالمي

 

الحيه عدو مكاتم في عداوتة و حيه البرد شر و سوادها اشد. و من رأي ان حيه لدغتة فإنه

 

يؤول بحصول مكروة من عدوه. و من رأي حيه ميته فإن الله يكفيه امر عدوة و يرية منه ما يحبه

 

وإن رآها ميته مقطعه فهي ابلغ. و من رأي انة قطع نص حيه او بعضها فإنه ينتصف من عدوه

 

. و من رأي و عاء مملوءا بحيات فإنه يؤول بعداوه للمسلمين. و من رأي انة يملك حيه و ليس

 

يخاف منها فإنه ينال و سعه بعلو و إن كانت بيضاء صغيره فإنها تؤول بجدة في شغلة و قيل

 

الحيه الصغيره من اي لون كان تؤول علي و جهين عدو ضعيف او عدو من اهله. و من رأي حية

 

كبيره فإنها تؤول بكثره العداوة. دلالات اشكال الثعبان فالمنام قال الكرمانى من رأي حية

 

بيضاء فرفعها فإنه يؤول بحصول مرتبه و إن كانت الحيه سوداء و حولها حيات صغيرة فإنه يؤول

 

بزياده الحشم و السودد و إن كانت خضراء فإنها تؤول بعدوين فليحترز منهما و إن كانت صفراء

 

فإنها تؤول بعدو به سقم و ضعف و إن كانت حمراء فإنها تؤول بعدو ذى عشيرة، و يوجد تفاسير

 

أخري بالتفصيل مثل: و من رأي حيه ملساء و لها اجنحه و هو يتصرف بها علي حسب اختياره

 

فإنه يؤول بحصول كنز من مال الملوك و قيل الحيه التي بهذه الصفه تؤول ببخت الرائي. و من

 

رأي حيه و لها ارجل فإنها تؤول بقوه العدو. و من رأي حيه لها انياب و قرون فإنها تؤول بعدو ضخم

 

حقود مؤذ مبالغ في الشر فليحذره. دلالات خروج الثعبان من اجزاء الجسم و قال جابر المغربي

 

من رأي انة خرج من انفة او من ثديية او من احليلة حيه فإنها تؤول بأن و لدة يصبح عدوا له.

 

ومن رأي حيه خرجت من اذنة او من سرتة او من دبرة فإنها تؤول بعداوه عيالة له. و من رأى

 

حيه خرجت من فمة فإنه يؤول بحصول اثم من كلام يتكلم فيه و حصول مضرة. و قال خالد

 

الأصفهانى من رأي حيه خرجت من كمة فإنها تؤول بعداوه و لدة له. و من رأي حيه خرجت

 

من طوقة او من دبرة و دخلت الأرض فإنها تؤول بانقضاء اجلة و بيض الحيه يؤول بعدو ضعيف.

 

دلالات اخري لرؤيه الثعبان من كتاب الظاهرى قيل من رأي حيه و لم يخف منها و لكنة هرب

 

فإنه يؤول بالهم و الغم، و يوجد تفاصيل اخري مثل: و من رأي ان حيه كلمتة بكلام حسن فإنه

 

يؤول بحصول خير و منفعه و قد يؤول بحصول امر منه فرح و سرور و من رأي بخلاف هذا فتعبيره

 

ضدة و لكن احدث الأمر الي سلامة. و من رأي ان حيه اطاعتة و هو يتصرف بها حيث يشاء فإنه

 

يؤول بحصول عز و جاة و نعمة. و من رأي حيه معدن فهو خير و إذا كانت من ذهب او فضه كان

 

أبلغ. و من رأي انة قتل حيه علي مخدتة او فراشة فإنها تؤول بموت امرأته. و من رأي ان بين

 

يديه حيه تسعي فقبض عليها بيده فإنه يأمن مما يخاف لقولة تعالى: (خذها و لا تخف

 

سنعيدها سيرتها الأولى)[٤]. و من رأي انة اصاب حيه ماشيه لا سلاح لها تؤذى فيه فإنه

 

يصيب مالا. و من رأي حيه دخلت في فمة ينال علما عظيما. و من رأي ثعبانا و ملكة فإنه يملك

 

منصبا. و من رأي ان الثعبان ربما التقم ذكرة فإنه يؤول بزنا امرأته. و قال ابو سعيد الواعظ رؤيا

 

الأفاعى تؤول بحصول مال لكثره سمها او امرأه موسره و التنين يؤول برجل عظيم الخطر و

 

الثعبان زياده في القوة. و من رأي حيه تعلو في الهواء الي مكان مرتفع فإنه ينال سرورا. و من

 

رأي حيه هبطت الي مكان فإنه يؤول بموت رئيس هذا المكان. و من رأي ان علي رأسة حية

 

فإنه يصبح صاحب شأن عند الملوك. و قال جعفر الصادق رؤيا الحيه تؤول علي عشره اوجه

 

عداوه مخيفه و عيش و سلامه و سلطنه و إماره و دوله و امرأه و ولد و موت و سيل.

 

تفسير رؤيه الثعبان فالمنام

تفسيرات رؤي الثعابين فالمنامات

 




تفسير رؤية الثعبان في المنام , تفسيرات الأحلام بالحيات