كلمات عامية , كلمات بالفصحى نستخدمها بالعامية

يوجد الكثير من العبارات الفصحي التي يستعملها المصريين علي انها من اللغه العامية، و هو نوع من ازدواجيه اللغه التي تعاصرها الكثير من البلاد العربية.

 

عبارات بالعاميه النطق العامى الدارج، للألفاظ العربية، و تغيرات اللسان بما يكثر بها من ابتعاد

 

عن الإعراب و النحو و أصول اللغة، و لأسباب شتى، الي خلق انطباع “عامي” هو الآخر، بأن ما

 

نستخدمة من عبارات فحياتنا المعاصرة، ليس من الفصحى، فشيء فيما تجرى الفاظ

 

علي السنه العرب، الآن، و تحسب فمفردات العامية، بينما هى من صميم الفصحي ، لذلك

 

اعزائنا المتابعين اخترنا لكم اليوم فمقالنا محموعه عبارات بالعاميه و التي هى عباره عن

 

عبارات فصيحه الاصل تابعوها معنا. عبارات بالعاميه عيل : تقال للولد، و هى مفرد عيال، و كلمة

 

عيل و تستعمل غالبا فمصر، اشاره الي الطفل الصغير او الذي لم يبلغ سن الرشد بعد.

 

الكركره و هى ضرب من الضحك، و قيل هو ان يشتد الضحك. لبط فلان بفلان الأرض يلبط لبطا :

 

أى ضربها به. المغص : تقطيع فاسفل البطن، و وجع فيه. الع: يقولون العه، اي طرده. مثل:

 

تألع عني، او تألع برا (فعل امر) و هى صحيحه لغة. نتشت الشيء : اي استخرجته. بحظي:

 

يقولون فبلاد الشام ”بحظى كان الأمر كذا“ و هو شبة قسم لهم، كما يقول اهل الفصاحة

 

لعمرى كان الأمر كذا. عيط : اي صاح مره و بكي بحسب المعجم الوجيز. اشوي : و هى بمعنى

 

أهون او اخف بحسب المعجم الوجيز، و بذلك قال جرير: هلق، هلقتنية، هسا، اسا، لسا،

 

دالحين: كلها عربيه الأصل بين اهل الشام و بعضها من الحجاز. استن: و هى من فعل استأن،

 

أى انتظر و لا تتعجل. و ليس لسيفى فالعظام بقية و للسيف اشوي و قعة من لسانيا مغمغ

 

الكلام : اي لم يبينه. ربما يهمك : عبارات رائعة للحبيب عبارات بالعاميه عن الحب كلمات

 

بالعاميه المصريه عبارات رائعة للزوجه عبارات رائعة للحبيبه عبارات رائعة عن الحب كلمات

 

فصحي تنطق بالعاميه عبارات فصحي تنطق بالعاميه قدام اي امام : ففى المعجم المحيط:

 

قدام: ظرف مكان بمعني امام؛ و قف الناس صفا قدام شباك التذاكر “جلس قدامي”: امامي، و هو

 

ظرف مكان “لقيته قدام ذاك”: اي قبله المرتب : يعتقد العديد بأن نطق كلمه المرتب هو نطق

 

خاطئ لكلمه الراتب، و أن الأخيره هو اللفظ الصحيح للأجر الذي يتقاضاة العمل نتيجه عمله،

 

بينما يخرج فمعجم “المعانى” من معاني لفظ “المرتب” : راتب ؛ ما يتقاضاة الموظف من اجر

 

مقابل عمله. “جلست عندك” التي تلفظ مفتوحه عند الشوام، بخاصة، يقول عنها الجوهري

 

صاحب الصحاح: “فيها ثلاث لغات عند و عند و عند”. ليصبح لفظا فصيحا لا تشوبة عامية. و لفظة

 

“يجي” بمعني يجيء، فصيحة: “بعض العرب يحذف همزه يجيء”. شال : يعتقد بأن شال مثل

 

“شال الطفل” هو استعمال خاطئ للفظ الحمل، بينما هي مرادف لها فاللغة، بينما يخرجها

 

المعجم شال الهم : احتملة و عاناه. زعلان : غاضب ففى المعجم (المحيط) : الزعلان: المستاء

 

الغاضب؛ هو زعلان من كذب صديقة عليه، مؤنث: زعلانة، جمع: زعلى و فالمعجم الوسيط:

 

زعل – [ز على ل]. زعلت، ازعل، مصدر: زعل. “زعل من تصرفاته”: غضب، استاء، حنق، سخط.

 

وفى لسان العرب: زعل الرجل يزعل زعلا: نشط. و الفرس استن بغير فارسه. و المولدون

 

يستعملون (الزعل) بمعني الملل و الغيظ و يصرفونة تصريفا تاما عبارات عاميه اصلها عبارات عامية

 

أصلها “نطع”: نطلق هذة الكلمه علي الشخص عديم الإحساس و غير المبالي، و هى كلمة

 

أصلها جلد الخروف. “المدعوق”: و نطلق هذة الكلمه علي شيء سيئ الطعم او المذاق، او

 

شخص مستفز، لكن معناها اللغوى الشخص الذي يموت اولادة بعد و لادتهم. “الطعمية”: كلمة

 

تشير الي و احد من اشهر الأطعمه فمصر، لكن معناها اكل العامه من الناس. “الخرونج”:

 

وهى كلمه فمصطلح العامه “شتيمة”، لكن معناها الأرنب حديث الولادة. كلمه ” يا خراشي ”

 

تعود لعهد الدولة الفاطميه .. يعني من الف سنه .. و كان شيخ الأزهر “محمد الخراشى” فكانوا

 

ينادوة اذا و قع ظلم او مصيبة لحلها .. هل تعلم ان كلمة “معلش” كانت اختصار ل “ما عليه

 

شىء” .. كان يقولها القاضي لمن اخذ البراءة. “طز”: تشير لدينا الي عدم الاهتمام و الاستهانة

 

بالشيء، لكن اصلها تركي، و معناها (ملح) و المقصود فيها “غير مهم”؛ لأن العثمانيين كانوا

 

يحصلون الضرائب علي جميع البضائع ما عدا الملح. “جدع” هى كلمه جاءت من الاجدع و هى من

 

أسماء الشيطان. و هو تعبير عن المكر و النباهه التي يعتقدون تميز الشيطان بها. فصارت كلمة

 

جدع . “سيس” معناها البلح الفاسد او الذي يقع من النخل و لا يأكلة احد .. و تعني الانسان

 

الذى لا نفع فية . عبارات عاميه فصيحه الأصل عبارات عاميه فصيحه الأصل فلان له( سحنة)

 

ولكن لا نستخدم هذة الكلمه الا فحاله الشتيمه او التقليل من جمالها، و فالفصحى ان

 

السحنه هى البشره اللينه الناعمة. اقـدع : تستعمل للطلب بأكل تمر و نحوة ، و هو صحيح لأن

 

القدع فاللغه : طعام شيء او شربة علي دفعات كالتمر و الماء (تهذيب اللغه للأزهري) الدكـه :

 

تستخدم فبعض كلامنا الدارج للدلاله علي مكان مسطح مرتفع عن الأرض للجلوس علية ،

 

وهذا الاستعمال صحيح (جمهره اللغه لابن دريد) الربع : تستعمل بمعني اهل المنزل او الأصدقاء

 

، و هو استعمال صحيح فاللغه ، و تقول العرب قديما : اكثر الله ربعك (معجم التاج للزبيدي)

 

(سلا )الشيء او الزبد اي اذابه, و هى فصيحة.وسلا الاكل اي طبخه..ونقول (سلق و جهه) اي

 

ضرب و جهة و لطم. و سلقة اي و ضعة فالنار. و فبلاد عربيه عندهم اكل اسمة السليج او

 

السليق اي الذره المطحونه و المطبوخه باللبن. طمر : تستعمل بالعاميه بمعني قفز و وثب او

 

دفن ، و كلا الاستخدامين صحيحان باللغه ، و فاعلة طامر و مفعولة مطمور (مقاييس اللغه لابن

 

فارس) (ياسنه سوخة)، و نقصد ياسنه سوداء.. و فالفصحى ساخت الأرض اي هبطت..ونقول

 

سواخ و سواخى اي غاصت فالطين.. زقلط) و أصلها زلقط اي قصير القامة.. اشوي : فالكلام

 

الدارج بمعني اسهل و أيسر ، و الاستعمال صحيح علي صيغه افعل من الشوي الذي يعنى :

 

الهين اليسير (مقاييس اللغه لابن فارس) فلان( شحط) و هى فصيحه و معناها المفرط في

 

الطول.. نقول عن الشئ الكبير او الضخم( مشمخر), و نظن ان هذة كلمه مفبركه مضحكة،

 

ولكنها فصيحه ايضا، فالشمخر ضخم الجسم، و نقول على الجبل العالى انه مشمخر. كلمات

 

يظنها غالبيه الناس عبارات عاميه اصبحنا نستخدم فحياتنا اليوميه و تعاملاتنا العديد من

 

المصطلحات العاميه دون ادراك او فهم لمعناها الحقيقى ، و الاصل انها مصطلحات عربيه فصيحة

 

، فمن رهم اللغه العربيه خرجت الأسماء و الألفاظ التي لا زالت تعج فيها العاميه فالدول العربية

 

ويتداولها الناس فتعاملاتهم اليومية، فالشارع و البيت، و العمل، دون ان يدروا مصدرها

 

الأصلى ، لذا شاهدوا معنا ذلك الفيديو للتعرف علي بعض العبارات العاميه التي اصلها عربية

 

فصحى.

 

عبارات عامية

 

كلمه عامية

 



  • كلمات عامية فصيحة
  • كلمات عربيه فصحي تستخدم في العاميه


كلمات عامية , كلمات بالفصحى نستخدمها بالعامية